القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال 2024 (ما هي ريادة الأعمال )


المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال
المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال

 لطالما ارتبط مفهوم ريادة الأعمال و المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال

بأولئك الذين تركوا بصمة قوية في العالم ، وأثروا على إبداعاتهم ، وتحدىوا العقبات ، واقترحوا الابتكارات التي كان لها تأثير على تاريخ البشرية ، ومن المعروف أن لديهم القدرة على مواجهة التحديات وخلق أفكار فريدة. .

أمثلة على مشاريع ريادة الأعمال

من بين هؤلاء الناس:

ستيف جوبز: صاحب علامة أبل التجارية.
مارك زوكربيرج: أشهر رائد أعمال شاب على الإطلاق ، صاحب موقع Facebook.
بيل جيتس: أشهر رجل في العالم وصاحب شركة مايكروسوفت العملاقة.
روبرت نويس: الذي بنى علامة إنتل التجارية عن عمر يناهز 41 عامًا ، والذي أصبح لاحقًا رمزًا في عالم التكنولوجيا.

هناك العديد ممن طبقوا مبادئ ريادة الأعمال وقدموا للعالم حلولًا مبتكرة في جميع المجالات ،

والتي عادت بالنفع على الإنسانية ولا تزال حتى يومنا هذا.

ولدت بشخصية مختلفة تحب المغامرة والتجارب العملية منذ أن كنت صغيراً. هذا دافع ، على الرغم من صغر سنّي ، إلى الاهتمام بالتسجيل في أنشطة مختلفة ، واتحادات طلابية ،

والسفر والتواصل مع الأشخاص ذوي الخبرة والمعرفة ، لاكتساب المهارات والخبرات التي تساعدني في بناء حياة عملية ليست غالبًا في مجتمعاتنا.

في الواقع ، لقد أحدثت فرقًا جوهريًا في إنشاء شخصيتي وجعلتني مهتمًا طوال الوقت برسومات الأعمال لفهم العملية الكامنة وراءها.

أسعى اليوم إلى نقل هذه الخبرة والمعرفة إلى كل شخص يسعى إلى إحداث فرق في حياته العملية ،

ويحلم بالمساهمة بقيمة حقيقية في المجتمع ، وتحقيق حلم الثروة المادية.

سأخبرك في هذا المقال عن ما هي ريادة الأعمال وسأعطيك مفاتيح البدء كرائد أعمال.

ماهي ريادة الاعمال (Entrepreneurship)

في الواقع ، هناك العديد والعديد من التعريفات لريادة الأعمال ،

كل منها يتعامل مع جانب أو سمة أو سمة من سمات ريادة الأعمال.

سأقوم هنا بوضع مجموعة متنوعة من التعريفات و معنى ريادة الاعمال ، والتي من خلالها يمكنك الحصول على فهم عميق للفكرة:

ريادة الأعمال هي: مجموعة من العمليات التي تبدأ من القدرة على إيجاد حلول مبتكرة لمشاكل قطاع من الجمهور

والقدرة على البدء في تنفيذ هذه الحلول من خلال إنشاء منظمة تجذب الكوادر ذات العقول المتميزة والقدرة على التطوير المستمر و تنمو عن طريق إضافة تحسينات دائمة ومستمرة

ريادة الأعمال هي: المبادرة لبناء مشاريع فريدة وخلاقة والعمل على تطويرها والاستفادة من جميع الفرص الممكنة للحصول على فائدة اقتصادية منها مع تحمل المخاطر الناتجة عنها.

ريادة الأعمال هي: القدرة على التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول مبتكرة للمشاكل القائمة ،

مع امتلاك روح المخاطرة والثقة بالنفس والمثابرة لتحويل الأحلام إلى حقيقة.

ريادة الأعمال هي: العمل من وراء شخص يؤمن بفكرة وشغوف بها ، ويكون قادرًا على تنفيذ هذه الفكرة بطريقة تجعل العالم مكانًا أفضل ، وقادرًا على التأثير في من حوله وجعلهم يؤمنون به.

على فكرته ، ثم جذبهم للتعاون معه لتطوير هذه الفكرة ، وهو شخص جائع باستمرار لتطوير أفكاره وإجراء تعديلات عليها لجعلها أكثر نجاحًا وإنتاجية.

ريادة الأعمال هي: مجال عملي يحتاج إلى نوع معين من التفكير والعمل ، ويحتاج إلى عقلية قادرة على رؤية الحياة من منظور مختلف ، بحيث يمكن تحقيق فرص استثنائية من خلال التفكير في المشاكل التي تواجه الشركات.الناس وابتكار الحلول . .

من ناحية ، تضيف هذه الحلول قيمة للآخرين وتساعدهم على تحسين حياتهم ، ومن ناحية أخرى ، توفر فرصًا استثنائية للربحية.

ريادة الأعمال هي: المجال الذي يمكنك من خلاله القفز من الصفر إلى مكان لم يتخيله أي شخص آخر ، وتحليل السوق بعمق ، والوصول إلى الاحتياجات الحالية حتى لو لم يتم الإعلان عنها ، وتقديم حل فريد لتلبية هذه الحاجة. .

من المفترض أن يكون هذا الحل الذي نتحدث عنه حلاً عالي القيمة يمكن للجمهور قبوله والتعامل معه وتحمل ثمنه. ونعمل دائمًا على تطوير هذا الحل وإضافة التحسينات عليه بحيث يكون لديه أفضل صورة ممكنة لتلبية احتياجات الجمهور وتحقيق أعلى مستوى ممكن من الربح.

عرفت جامعة هارفارد "ريادة الأعمال" على أنها: "السعي وراء الفرص ، دون امتلاك أو التحكم في موارد الإنتاج".

تحليل مصطلح (ريادة الأعمال) نجد أنه ينقسم إلى قسمين:

الجزء الأول هو القيادة: ماذا يعني أن تكون في المقدمة.
القسم الثاني: الأعمال: أي القيام بالأنشطة اللازمة لنجاح المشاريع وتحقيق أهدافها.

قد يعتقد الكثيرون أن ريادة الأعمال هي نتاج جداول الدراسة ، ولكن من نتاج الثورة التكنولوجية المضطربة التي صاحبت هذا المصطلح.

لكن ما يفشل الكثيرون في إدراكه هو أن ريادة الأعمال ليست مصطلحًا حديثًا للإنسانية ، بل يعود تاريخها إلى الحياة البدائية القديمة منذ بدايات الزراعة منذ ما يقرب من ثمانمائة ألف عام ، والعمل الذي رافقها في ذلك الوقت. كانت تتعلق بالآلات الزراعية وأدوات نقل المحاصيل أو حتى طرق تخزينها وتحويلها إلى منتجات غذائية.

أهم وأشهر 3 أنواع لريادة الأعمال ( المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال )

  1. تنظيم المشاريع من أجل الربح "(موضوع المقالة)"

هي المشاريع والمؤسسات التي ينشئها أصحابها لغرض وحيد هو الحصول على مكاسب مادية أو تقديم خدمات أو منتجات ، مثل أمازون ومايكروسوفت وإنتل وشركات أخرى في مجالات متنوعة ومتعددة.

  1. ريادة الأعمال الاجتماعية

ويشير إلى المنظمات والمؤسسات والمبادرات المجتمعية المعنية بالمساهمة في حل مشاكل المجتمع وقضاياه ، مثل مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية.

يقاس نجاح هذا النوع من المشاريع الريادية المجتمعية بمدى تحقيقه للأهداف الثقافية أو الاجتماعية أو البيئية ، مثل نجاحه في تنمية المجتمع وتنميته.

  1. ريادة الأعمال السياسية

يُقصد بها المؤسسات التي ينشئها حاملوها لغرض سياسي واضح ، مثل تشكيل حزب سياسي لتبني قضايا في اتجاهات سياسية معينة ، أو تبني قضية سياسية معينة ، أو تعزيز النفوذ السياسي لأصحابها ، و السعي وراء السلطة من خلال هذه المؤسسات …

الجدير بالذكر أننا نخصص مقالنا لريادة الأعمال من النوع الأول ، أي عملية تحقيق الربح في مجال الأعمال.

أهمية ريادة الأعمال ( المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال )

  1. تنمية القدرات البشرية

وجود المشاريع الريادية يساهم بشكل فاعل في تكوين كوادر بشرية ذات أفكار مختلفة ، والتي بدورها تساهم في نشر العلم والمعرفة ، وتعليم الأجيال الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن ريادة الأعمال تمثل مرحلة إنسانية للإبداع والابتكار وظهور أفكار جديدة وخلاقة.

  1. تحسين مستوى معيشة الناس

تقدم المشاريع الرائدة أولاً وقبل كل شيء مساهمة رائعة في تحسين حياة الناس ، حيث تعمل على إيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها الناس ، وتساعد في تلبية احتياجات الناس ، وتعمل على جعل حياتهم أفضل وأسهل.

  1. رفع مستوى الحياة الاجتماعية والسياسية

كما ذكرنا سابقًا ، لا تعتمد ريادة الأعمال على ريادة الأعمال الهادفة للربح فقط ، بل إن ريادة الأعمال غير الهادفة للربح بأنواعها الاجتماعية والسياسية لها دور بارز أيضًا في تطوير حياة المجتمعات على المستوى السياسي والسياسي.

  1. ريادة الأعمال هي محرك مهم وقوي لاقتصاديات البلدان

في الواقع ، تعتبر المشاريع الريادية قوة جبارة تساهم في نمو وتطور اقتصادات الدول ، لأنها قناة لظهور المشاريع الكبيرة التي تجلب الآلاف من فرص العمل والتدفقات الهائلة للاقتصاد المحلي.

أهم 5 سمات لريادة الأعمال ( المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال )

تتميز المشاريع الريادية ببعض الخصائص التي تميزها عن الأعمال التقليدية مما يجعلها مفهومًا مستقلًا خاصًا بها وذات طابع خاص.

هنا سوف نقدم مجموعة من الخصائص التي تميز المشاريع الريادية ، والتي من خلالها يمكن فهم طبيعة ريادة الأعمال بطريقة أعمق وأكثر مألوفة.

أهم سمات المشروعات الريادية ( المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال ):

1. الإبداع والإبتكار

تعتمد ريادة الأعمال على إيجاد الحلول أو تلبية الاحتياجات بطريقة مبتكرة وخلاقة. من وجهة النظر هذه ، لا يمكننا تسمية أي مشروع (بغض النظر عن حجمه أو مستوى فوائده) يقوم على فكرة تقليدية بأنه مشروع ريادي.

يجب أن يقوم المشروع التجريبي على فكرة جديدة ومختلفة. بالطبع ، هذا لا يتطلب اختراع العجلة بالكامل ، ولكن هنا يمكننا الحصول على فكرة مبتكرة من خلال دمج فكرتين ، أو إجراء تعديلات أساسية على فكرة موجودة بالفعل ، أو إضافة ميزة أو ميزة استثنائية إلى فكرة موجودة بالفعل. فكرة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الخيال هو عرابة الإبداع والابتكار ، لأن القدرة على التخيل هي الطريقة الوحيدة لتخيل حلول خارج الصندوق لمشاكل واحتياجات الجمهور.

2. المخاطرة

تنطوي ريادة الأعمال على قدر كبير من المخاطرة. هذه الميزة مشتقة بشكل أساسي من السمة السابقة وهي الابتكار والإبداع.

في الواقع ، الإنسان بطبيعته لا يحب التغييرات ، ويحتاج إلى جهد كبير للتكيف مع التغييرات التي تحيط به ،

لذلك من المنطقي أن نجد صعوبة في قبول الجمهور للأفكار المبتكرة والإبداعية خارج الصندوق.

بناءً على كل هذا ، عادةً ما تحتوي مشاريع ريادة الأعمال على مؤشر مخاطر مرتفع للغاية ،

مقارنةً بالمشاريع التقليدية ، بالطبع ، يتضح هذا من خلال الإحصاءات التي تؤكد أن الغالبية العظمى من مشاريع ريادة الأعمال تفشل في فتحة الشرج الأولى.

3. المرونة

المرونة هي الخاصية التي يمكنك من خلالها تغيير المسار عند الحاجة ، سواء كان تغيير المسار كاملاً أو جزئيًا.

في الواقع ، المرونة مطلب أساسي في عالم ريادة الأعمال ،

لأن الأفكار الإبداعية الجديدة تحتاج باستمرار إلى مزيد من التعديلات للتكيف مع الواقع.

هناك العديد من أفكار المشاريع الريادية التي لم تنجح إلا من خلال التعديلات والتغييرات التي جعلتها تتناسب مع الحاجة الحقيقية للجمهور المستهدف.

4. التطور المستمر

هذه الخاصية مهمة للغاية في عالم ريادة الأعمال ، وهي الضمان الوحيد لاستمرارية المشاريع الريادية. في الواقع ، لا أحد يستطيع أن ينكر أن العالم يتغير ، ومع تغير العالم ، تتغير أذواق واحتياجات وأولويات التغيير العام.

من ناحية أخرى ، يتم تقليد المشاريع الريادية ، وبالتالي تشتد المنافسة وهناك فرص أن يتفوق المنافسون على صاحب فكرة ريادة الأعمال.

في الواقع ، القدرة على التطور المستمر وإضافة التحسينات والتطورات هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على استمرار المشاريع الريادية ، وجعلها قادرة على تحمل التحديات ومنحها الفرصة للنمو والازدهار.

5. تقديم قيمة

في الواقع ، لا يمكننا تسمية المشروع بأنه مشروع ريادي إلا من حيث قدرته على توفير قيمة لجمهوره.

نعم ، يعد تحقيق الربح مؤشرًا قويًا وأساسيًا لأي مشروع تجاري ، ولكن المشاريع التجارية تقدم أساسًا قيمة للربح الذي تحققه. لا عجب هنا أن نجد أن الكثير من الناس يعرفون ريادة الأعمال كطريقة وطريقة لجعل العالم مكانًا أفضل.

خطوات تنفيذ مشروعك الريادي (مراحل المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال)

يمر المشروع التجريبي بخمس مراحل أساسية ، يمكننا النظر فيها في خطوات تنفيذ أي مشروع تجريبي.

1. خلق الفكرة

إنها العملية التي يتم من خلالها إنشاء فكرة مشروع تجريبي ، إما عن طريق إيجاد حل مبتكر تمامًا لمشكلة أو حاجة ، أو عن طريق تطوير وإعادة هيكلة حل قديم موجود بالفعل.

في الواقع ، الأفكار هي أشياء ثمينة بالطبع ، لكنها تعلق في الذهن إذا لم يجدوا من يعمل على تطويرها وتحويلها إلى واقع ملموس.

بكل إنصاف ، علينا أن نعترف بأن هناك أشخاصًا لديهم مواهب خاصة للتوصل إلى أفكار جديدة ، ولديهم عين تحليلية شديدة تسمح لهم باغتنام الفرص في كل مرة ، وحتى عندما تجتاح العالم المشاكل ، تجد أنهم دائمًا ما يتماشون مع التدفق. فكروا في الحل … إنهم رواد أعمال بطبيعتهم.

بالطبع ، لسنا جميعًا من هذا النوع ، ولكن لحسن الحظ بالنسبة لنا ، هناك العديد من الخطط والأساليب والخطوات التي يمكننا اتخاذها للتوصل إلى أفكار إبداعية. نعم مجال ريادة الأعمال مثل كل ما يمكن تعلمه من خلال الدراسة والبحث.

والخبر السار هو أنه في نهاية المقال سأضع لكم مجموعة من الدورات الرائعة لتتعلموا كيفية الالتحاق بالطريقة العلمية الصحيحة من أفضل الخبراء من جميع أنحاء العالم.

ولكن لمواصلة محادثتنا حول مرحلة العصف الذهني ، اسمح لي أن أشاطركم بعض النقاط البسيطة التي من شأنها أن تقطع شوطًا طويلاً في الخروج بأفكار جديدة لمشروع العمل:

اقرأ الكثير عن المشاريع الجديدة ورواد الأعمال. أفضل طريقة للحصول على أفكار جديدة هي التعرض للعديد من الأفكار المختلفة.
استخدم أداة Google Planner ، والتي تتيح لك معرفة عدد المرات التي تبحث فيها عن الكلمات الرئيسية التي تعبر عن مشاكل الجمهور وتريد حلها.
تحدث إلى العائلة والأصدقاء وكل شخص تعرفه عن مشاكلهم التي يبحثون عن حل لها ، حيث بدأت العديد من المشاريع التجارية الكبرى من ابتكار فكرة لحل مشكلة محلية للغاية.
تعلم التفكير بعمق ، قد يبدو هذا بلا فائدة ، ولكن يمكنك تعلم التفكير بعمق. اقضِ وقتًا في يومك مع القلم والورقة وفكر واكتب أفكارك. مع الوقت والتدريب ، ستطور مهارة التفكير العميق.

2. الدراسة وجمع المعلومات

بعد إنشاء فكرة مناسبة للمشروع ، تأتي مرحلة دراستك من جميع الجهات والعمل على جمع معلومات كافية عن نظرائك على الأرض ، ودراسة الشريحة المستهدفة ، لتقديم المشروع ومواقعه وغيرها الكثير. معلومات مهمة لبناء حجر الأساس للمشروع التجريبي.

في هذه المرحلة ، يجب أن تتجنب الخطأ الشائع جدًا في عالم ريادة الأعمال ، وهو أن تكون متحيزًا ومتحمسًا للأفكار المبتكرة وتقييمها بطريقة شخصية بحتة.

يجب أن يكون رصيدك في هذه المرحلة محايدًا وموضوعيًا وقائمًا على معلومات وإحصاءات موثوقة ، ويجب أن يبنى على الأسس والخطوات المنهجية المتبعة في عالم ريادة الأعمال.

3. المعالجة والتعديل وبناء خطة

بعد تكوين الفكرة ودراستها بشكل جيد ، يأتي دور المعالجة وتحديد الخطط البديلة وإجراء التعديلات اللازمة بحيث تكون في أفضل شكل ممكن.

على الرغم من أن هذه الخطوة تلعب دورًا أساسيًا في مشاريع ريادة الأعمال ، إلا أن العديد من المبتدئين يتجاهلونها. في الواقع ، يعد التلاعب والتعديل والتعديل من بين السمات المرتبطة في المقام الأول بالمرونة ، والتي تعد في حد ذاتها مكونًا أساسيًا لريادة الأعمال.

عندما ذهب مارك زوكربيرج لرؤية أستاذه الجامعي ليريه مشروع أعماله على Facebook ، أخبره أستاذه أنه يريد تغيير اسم EL-Facebook إلى Facebook فقط.

قد تبدو هذه نقطة هامشية بالنسبة لك ، لكنها في الواقع نقطة أساسية لأن أحد أساسيات بناء المشاريع الريادية هو اختيار اسم سهل وقصير يسهل تذكره بين الجمهور ، وإزالة كلمة EL ساهمت بشكل كبير لهذا.

فيما يلي بعض النقاط السريعة التي ستساعدك كثيرًا في خطوة المعالجة والتعديل عند إنشاء مشروع تجريبي:

استشر فريقك: عندما تبدأ في بناء فريقك ، سيتعين عليك الاستماع إليهم ، لأنهم بالطبع سيعطونك فكرة ممتازة عن قابلية التطبيق في المجال وما يجب تعديله للقيام بذلك.
التشاور مع المتخصصين: يمكنك دائمًا الذهاب إلى المتخصصين ، حتى لو كانت استشارة مدفوعة الأجر ، فستمنحك مفاتيح تعديل ممتازة وعلاجًا إيجابيًا.
استشر الأصدقاء والعائلة: الأصدقاء والعائلة عملاء محتملون يمكنهم التحدث إليك بثقة تامة ، لذا استمع إليهم في هذه العملية.
التعلم من المنافسين: ليسوا بالضرورة منافسين مباشرين ، ولكن دراسة المشاريع الناجحة والحالية ستمنحك رؤى ممتازة لتعديل فكرتك ومعالجتها لتناسب السوق.

بعد اكتمال مرحلة المعالجة والتعديل ، من المفترض هنا بناء خطة صلبة لمرحلة التنفيذ ،

ويجب أن تغطي هذه الخطة جميع جوانب تنفيذ المشروع التجريبي.

4. التنفيذ

إنها المرحلة التي تكون فيها جميع المكونات السابقة للمشروع التجريبي مترابطة ومتماسكة. في ذلك ، يتم تحديد آلية التنفيذ ويتم تقديم عينة اختبار للمشروع ،

إما في شكل خدمة أو منتج ، إلى السوق لتحديد إلى أي مدى يقبله السوق.

على الرغم من أن مرحلة التنفيذ هي وضع ما تم التخطيط له موضع التنفيذ ،

ويجب القيام به بطريقة سهلة وسلسة ، إلا أن الأرض دائمًا لها كلمتها في هذا الصدد ، وفي معظم الحالات ستجعلنا نعيد التفكير في أشياء كثيرة.

إليك بعض النقاط الهامة في مرحلة تنفيذ المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال:

تذكر دائمًا أن التخطيط ، بغض النظر عن مدى صرامة ، يقول إن عليك الانتظار ولديك المرونة للتعايش معها.
تذكر دائمًا أنك ستحتاج غالبًا إلى أموال أكثر مما خططت له ، وتتغير الأسعار ،

وتظهر النفقات غير المتوقعة أو المهملة في الصورة في مرحلة التنفيذ.
المرونة والمرونة والمرونة هي مفتاحك الحقيقي لتنفيذ الخطة ، وبدونها لن تتمكن من الاستمرار.
لا بأس في طلب المساعدة ، يمكنك دائمًا اللجوء إلى أولئك الذين سبقوك في هذا المجال لمساعدتك في تنفيذ خطتك

5. التطوير

بعد التنفيذ المبدئي للفكرة تأتي مرحلة التطوير وهي مرحلة مستمرة من العمل لزيادة كفاءة المشروع وتحسين مستوى رضا العملاء. عملية تطوير المشروع هي عملية مستمرة مع استمرار المشروع ، ولا تتوقف حتى يتوقف المشروع نهائياً عن العمل.

وإليك بعض النقاط الهامة التي عليك تذكرها فيما يخص تطوير مشروعك الريادي:

لا تنخدع بالنجاح ، فالاستمرار في النجاح أصعب بكثير من تحقيقه ، والطريقة الوحيدة للاستمرار في النجاح هي من خلال التطوير.
يعد المنافسون مفتاحًا رائعًا جدًا لتطوير المشاريع الريادية ، فبمجرد ظهورك في السوق والبدء في المشاركة ،

تجدهم يرتقون لاستعادة حصتهم ، وهنا عليك أيضًا إظهار أسنانك.
إن وجود فريق عمل قوي هو مفتاح أساسي في تطوير المشاريع ،

حيث يقول رواد الأعمال العظماء إنه يجب عليك دائمًا توظيف أشخاص أفضل منك للتعلم منهم ، ولديك سلطة كافية منهم لإظهار ما لديهم. .

لا تخطو خطوة كبيرة قبل إجراء الحسابات الخاصة بك. تذكر جيدًا أن التطور لا يعني قفزات غير محسوبة ، بل يعني خطوات عقلانية ومدروسة جيدًا.
انتشر في أسرع وقت ممكن. يعد الانتشار السريع أحد الخصائص المهمة جدًا لمشاريع ريادة الأعمال ، وهذا ما يحتاج إلى العمل عليه في مرحلة التطوير.

الخاتمة

ريادة الأعمال ليست من عالم الخيال ، ولا تقتصر على نوع معين من البشر يمتلك قدرات فكرية استثنائية ،

بل هي نموذج خاص لتلك المشاريع التي تدعمها ريادة الأعمال التي تتميز بتقديم فكرة جديدة.

لن أكذب عليك وأخبرك أن كل شخص قادر على أن يصبح رائد أعمال ،

لكني أريد أن أخبرك أن هناك عددًا أكبر من الأشخاص الذين يمكنهم أن يصبحوا رواد أعمال أكثر مما تعتقد ، ويمكنك أن تكون واحدًا منهم.

كما وعدت ، سأضع لك مجموعة صغيرة من أفضل الدورات الدولية وأهمها في ريادة الأعمال ،

والتي ستمنحك نهجًا علميًا لتكون رائد أعمال ناجحًا:

في نهاية المقال ، دعني أخبرك أنه إذا كانت لديك فكرة مجنونة ، أو حتى القدرة على رؤية الأشياء من زاوية مختلفة ،

وتحاول دائمًا حل مشاكلك بطريقة مختلفة عن المعتاد ، فربما تكون ريادة الأعمال هي طريقة للذهاب.

أخيرًا ، دعني أطلب منك ألا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك حتى تسود الفائدة.


 

author-img
Skills and Business : هو موقع عربي مهتم بتقديم شرح في جميع مجالات العمل وبالتحديد للمبتدئين, وهدفنا أن يبدأ اكبر عدد ممكن من الشباب العربي في عملهم أومشروعهم الخاص كما نقدم الكثير من المعلومات للتطوير الذاتي و المهني مجانآ .

تعليقات

التنقل السريع