القائمة الرئيسية

الصفحات

سيرة ذاتية جاهزة | نماذج CV احترافية

سيرة ذاتية جاهزة
سيرة ذاتية جاهزة

سيرة ذاتية جاهزة | كتابة السيرة الذاتية من أهم العقبات التي يواجهها الشباب، سواء كانوا من الخريجين الجدد أو الطلاب الحاليين، وأحيانا حتى من ذوي الخبرة. مع الأخذ في الاعتبار القواعد الدقيقة المرتبطة بهذه الوثيقة والتي يجب اتباعها لضمان الحصول على الفرصة التي تم التقدم لها، سواء كانت وظيفة أو منحة أو فرصة تطوع أو تدريب أو غير ذلك.

سنقدم لك قوالب السيرة الذاتية الجاهزة بمختلف أنواعها، لكن قبل الانتقال إلى التعريف بقوالب السيرة الذاتية الجاهزة، دعنا نتعرف أولاً على أهمية كتابتها بشكل جيد وفوائد إنشاء سيرة ذاتية قوية.

ما هي أهمية كتابة السيرة الذاتية القوية؟

لقد تحدثنا بالفعل عن أهمية السيرة الذاتية ودورها في العثور على وظيفة. لكن كتابة السيرة الذاتية وحدها لا تكفي. يجب كتابة هذه الوثيقة بشكل صحيح ومناسب.
فيما يلي الفوائد الثلاثة الرئيسية للسيرة الذاتية القوية والمكتوبة بشكل جيد:

1-زيادة فرص حصولك على وظيفة

فرصك في التوظيف تتناسب بشكل مباشر مع جودة سيرتك الذاتية. عندما تمتلك سيرة ذاتية منظمة وواضحة يسهل على القارئ قراءتها واستخراج المعلومات منها، فإنها ستعطي انطباعًا بمدى جديتك في كل ما تفعله، وهو أمر يحترمه أصحاب العمل بشدة.

2- تسهيل إجراءات المقابلة الوظيفية

ستكون مقابلات العمل الخاصة بك أكثر سلاسة عندما يكون لديك سيرة ذاتية جيدة. لأنهم سيتحدثون دائمًا نيابةً عنك ولديهم كل المعلومات التي يحتاج مسؤول التوظيف إلى معرفتها عنك. كل ما عليك فعله في مقابلة العمل هو توضيحات بسيطة وبعض التأكيدات على ما سبق أن كتبته في سيرتك الذاتية للتأكد من حصولك على الوظيفة.

3- تعزيز الثقة بالنفس

السيرة الذاتية القوية ستعزز ثقتك بنفسك أثناء مقابلات العمل أو عند التقدم لفرص العمل المختلفة. وذلك لأنك ستعرف أنه يحتوي على كافة المعلومات التي تحتاجها لضمان العثور على الوظيفة التي تريدها. فهو يمثلك بشكل جيد لدى أصحاب العمل، مما يساهم في تأهيلك لمرحلة مقابلة العمل.

نماذج CV جاهزة

قبل استخدام قوالب السيرة الذاتية الجاهزة، يجب أن ندرك أولاً أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية:

  • السيرة الذاتية القائمة على المهارات
  • عكس السيرة الذاتية الزمنية
  • السيرة الذاتية الأكاديمية

 حيث أنّ النماذج التالية تندرج تحت واحدة من هذه الأنواع الثلاثة، ويمكنك اختيار النوع الأنسب لك لتستفيد منه كمرجع لكتابة سيرتك الذاتية الخاصّة.

أولا: سيرة ذاتية لطالب في المرحلة الثانوية

إذا كنت لا تزال في المدرسة الثانوية، فهذا لا يعني أنه من المبكر جدًا البدء في إعداد سيرتك الذاتية، حيث قد تحتاجها للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية مختلفة أو فرص تطوع خلال العطلة الصيفية أو حتى فرص للمشاركة في المعسكرات. تحت التدريب.

.

وتتميز هذه السيرة الذاتية بما يلي:

الإيجاز والإيجاز بسبب عدم توفر الخبرة العملية الكافية.

اذكر الأنشطة اللامنهجية السابقة أو الفرص التطوعية، حيث أن مثل هذه الأمور تظهر مدى مشاركة الفرد في المجتمع المحيط وهي سمة مهمة تتطلع إليها لجان المنح أو صناع القرار في الفرصة التي يطلبها الفرد.
ذكر الهوايات والاهتمامات التي تساعد في جعل السيرة الذاتية مميزة ومختلفة عن غيرها، وكذلك الإشارة إلى مدى توافق خصائص المتقدم مع الفرصة المتاحة، خاصة إذا كانت هذه الهوايات مرتبطة بالفرصة.

ثانيا: سيرة ذاتية لطالب جامعي

يحتاج طلاب الكليات، وخاصة في المرحلة الجامعية، إلى إنشاء سيرة ذاتية احترافية تتيح لهم التقديم للتدريب العملي أو فرص العمل بدوام جزئي، حيث تساعد مثل هذه الفرص في تزويدهم بالخبرة اللازمة وإعدادهم لسوق العمل بعد التخرج. . أو ربما يحتاجون إليها للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية للدراسات العليا في الخارج أو في الجامعات المحلية.

وتتميز هذه السيرة، كما يظهر، بما يلي:

  • مختصر ومختصر، حيث لا يتجاوز طوله صفحة واحدة.
  • اذكر الخبرة العملية المكتسبة ولو كانت بسيطة.
  • التركيز على الأداء الأكاديمي، كالموضوعات التي تمت دراستها والأداء الأكاديمي للطالب.

ثالثا: سيرة ذاتية للخريجين الجدد

إذا لم تقم بإنشاء سيرتك الذاتية أثناء الدراسة الثانوية أو الكلية، فهذا هو الوقت المناسب، بعد التخرج، للعمل على بنائها والحصول على مفتاح دخول سوق العمل.

تتميّز هذه السيرة الذاتية كما تلاحظ بالآتي:

  • الاختصار والإيجاز.
  • الوضوح.
  • ذكر فرص التدريب العملي التي تمّ الحصول عليها أثناء فترة الدراسة. وفي حال عدم توفرّها يمكنك أن تذكر خبرات العمل الجزئي أو العمل الحرّ "الفريلانس" التي قمت بها مع الحرص على أن تكون ذات علاقة بتخصصك أو بفرصة العمل التي ترغب في التقدّم إليها.
  • ذكر جميع المراحل التعليمية التي مررت بها وفقا لترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم.

رابعا: سيرة ذاتية زمنية

القالب التالي مخصص للسيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، والتي تشرح المسار الوظيفي للفرد منذ التخرج وحتى الوقت الحاضر. يمكن أن تكون هذه السيرة الذاتية طويلة، حتى صفحتين، أو قصيرة، حسب خبرة الشخص وما حققه خلال حياته المهنية.

يرجى ملاحظة أن هذه السيرة الذاتية تتضمن ما يلي:

  • الترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم.
  • اذكر كافة الخبرات العملية التي حصلت عليها مع بيان المهام التي تم تكليفك بها في كل منصب وظيفي.
  • جميع الخبرات المذكورة أعلاه ترتبط بمجال واحد وهو مجال الأعمال والتمويل.
  • اذكر أي مهارات أو خبرة لا علاقة لها بمجال المالية والأعمال في قسم المهارات الأخرى.

خامسا: سيرة ذاتية مبنية على المهارة

إذا لم تكن قد حصلت على شهادة جامعية، أو إذا كانت خبرتك المهنية تتفوق على أدائك الأكاديمي، ففي هذه الحالة يجب عليك إعداد سيرة ذاتية بالمهارات، أو ما يعرف بالسيرة الذاتية بالمهارات، تذكر أن السيرة الذاتية هي وثيقة توضح مؤهلاتك نقاط القوة لأصحاب العمل وصناع القرار، في أي فرصة تحصل عليها. لذا، إذا كانت مهاراتك أكبر وأهم من إنجازاتك الأكاديمية، فلا تتردد في ذكرها هنا.

احظ ما يتميّز به هذا النوع من السيرة الذاتية:

  • الاختصار والإيجاز في قسم المؤهلات الأكاديمية مع الشرح والتفصيل بالمقابل في قسم المهارات.
  • تقسيم المهارات حسب نوعها: مهارات كتابية، مهارات تواصل، قيادة...الخ مع بيان الوظيفة أو التدريب الذي أدّى لاكتساب هذه المهارة.
  • ذكر فرص التطوّع التي تمّ الحصول عليها نظرًا لمساهمتها في اكتساب المهارات السابقة الذكر.

سادسا: السيرة الذاتية على شكل فيديو

في بعض الأحيان قد تحتاج إلى إعداد سيرة ذاتية مختلفة عن التنسيق التقليدي الذي اعتدت عليه. قد تطلب بعض الشركات إرسال السيرة الذاتية بتنسيق فيديو. أو قد يُطلب منك إرفاق محفظة نماذج الأعمال بطلبك.

لا تقلق بشأن هذا، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في إنتاج وتحرير الفيديو. يمكنك بسهولة إعداد سيرة ذاتية احترافية أو محفظة نماذج أعمال متميزة من خلال مختلف المواقع المجانية على الإنترنت، مثل InVideo، والتي توفر العشرات من القوالب المجانية التي يمكنك استخدامها على الفور.

سيرة ذاتية جاهزة
سيرة ذاتية جاهزة


كل ما عليك فعله هو فتح حساب InVideo مجاني والاختيار من بين العديد من القوالب الجاهزة للاستخدام للسيرة الذاتية أو المحفظة أو أنواع أخرى من مقاطع الفيديو الاحترافية.

برامج ومواقع لمساعدتك على بناء السيرة الذاتية


يقدم هذا الموقع اشتراكًا مجانيًا ومدفوعًا لكتابة وإنشاء السيرة الذاتية وخطاب التقديم.

1- موقع Ressume.io

مع الاشتراك المجاني، يمكنك الاستفادة من الميزات التالية:

  • أنشئ سيرة ذاتية كاملة بمساعدة Resume Builder الذي يرشدك ويرشدك خلال كل خطوة كتابة.
  • قم بكتابة خطاب تحفيزي باستخدام القوالب والنماذج الجاهزة وقم بتحميله بتنسيق PDF مرة واحدة فقط.
  • قم بتحميل سيرتك الذاتية بصيغة TXT، حيث يمكنك بعد ذلك نسخ النص ولصقه في ملف Word أو برنامج آخر لاختيار التصميم الذي يناسبك.
  • إمكانية مشاركة رابط سيرتك الذاتية عبر الإنترنت.
  • الاطلاع على نماذج سير ذاتية جاهزة وحقيقية والاستفادة منها.

يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمات ومميزات أكثر مقابل مبلغ لا يتجاوز 3 دولارات، حيث تستطيع في هذه الحالة الاختيار من بين عشرات التصاميم المتفرّدة للسير الذاتية، وكتابة نسخ متعدّدة منها ومن رسائل الدافع بالإضافة إلى تنزيلها بصيغة PDF (لا يوجد حدّ أعلى لعدد مرات التنزيل).

اصنع سيرتك الذاتية الآن

2- موقع EuroPass 

ويتميز هذا الموقع بما يلي:

  • موقع أوروبي مجاني يتيح لك إمكانية إعداد سيرتك الذاتية أو وثائق مهنية أخرى، مثل رسالة التحفيز مثلا، بطريقة احترافية.
  • ويعتبر موقع معتمد في معظم الجامعات والمؤسسات الأوروبية. حتى أن بعض الجامعات تحدد على وجه التحديد أنه يجب إنشاء سيرتك الذاتية باستخدام برنامج EUROPASS CV Creator.
  • إمكانية إعداد وثيقة محددة للغات التي تتحدثها، وهي وثيقة مهمة خاصة لطلاب اللغة، حيث أنها تشرح جميع اللغات التي تتحدثها ومستواك فيها حسب الإطار الأوروبي المشترك. مرجع للغات.
  • سهولة تعديل وتحديث جميع المستندات التي تم إنشاؤها من خلال هذا الموقع.
  • إمكانية تنزيل المستندات بصيغة PDF أو Doc.

3- موقع Canva

إذا كنت ترغب في إنشاء سيرة ذاتية مصممة بشكل مميز، ولكن ليس لديك مهارات التصميم الجرافيكي، فهذا الموقع هو ما تبحث عنه! ويتميز بما يلي:

يوفر الموقع العديد من القوالب المجانية (والمدفوعة) الجاهزة للاستخدام لإنشاء سيرتك الذاتية وخطاب التقديم والمستندات المهنية الأخرى.
سهل الاستخدام مقارنة ببرامج التصميم المتخصصة.
إمكانية تحميل سيرتك الذاتية بعد كتابتها مجاناً بنقرة واحدة فقط، وهي متوفرة بصيغ مختلفة Doc أو PDF.

هل تحتاج إلى المساعدة في كتابة سيرتك الذاتية؟ يساعدك هذا الموقع في بناء سيرة ذاتية احترافية بنماذج مختلفة

(( أنشئ سيرتك الذاتية الآن ))

ولهذا السبب، ناقشنا الطرق المختلفة لكتابة السيرة الذاتية ومزايا كل نوع من أنواع السيرة الذاتية. للتعرف أكثر على هذه الأنواع وأهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية


author-img
Skills and Business : هو موقع عربي مهتم بتقديم شرح في جميع مجالات العمل وبالتحديد للمبتدئين, وهدفنا أن يبدأ اكبر عدد ممكن من الشباب العربي في عملهم أومشروعهم الخاص كما نقدم الكثير من المعلومات للتطوير الذاتي و المهني مجانآ .

تعليقات

التنقل السريع