القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة السيرة الذاتية ( أهم النقاط عند كتابة ال CV )

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية (اختصار للكلمة اللاتينية Curriculum Vitae، والتي تعني السيرة الذاتية للحياة) هي وثيقة مفصلة تشرح تجربة عمل الشخص ومسيرته الأكاديمية. غالبًا ما يتم استخدام السيرة الذاتية عند التقدم  للحصول علي الوظيفه .أو فرصة تدريبية، ولكنها قد تكون ضرورية أيضًا عند التقدم للحصول على منحة دراسية أو غيرها من الفرص المتنوعة .

كيفية كتابة السيرة الذاتية ( أقسام كتابة السيرة الذاتية )

تشتمل معظم السيرة الذاتية على الأقسام التالية:

المعلومات الشخصية: الاسم، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان…إلخ.
المؤهلات الأكاديمية: يشمل هذا القسم جميع المؤهلات العلمية التي حصل عليها الشخص بما في ذلك الشهادات الجامعية أو شهادات التدريب مع ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد سنوات الدراسة بالترتيب الزمني تنازلياً (من الأحدث إلى الأقدم).
الخبرة العملية: أي جميع المناصب التي شغلها الفرد خلال حياته المهنية ومدة كل منها مع ذكر اسم الشركة أو المؤسسة وتحديد تاريخ البدء والانتهاء. وهي مرتبة أيضًا بترتيب زمني تنازلي.
المهارات: تشمل جميع المهارات التي يمتلكها المتقدم، مع التركيز على تلك المتعلقة بالوظيفة، مثل إتقان اللغة. أو تكنولوجيا المعلومات، والمهارات القيادية، وما إلى ذلك.

المراجع: يتضمن ذلك معلومات الاتصال لبعض المراجع، مثل المديرين السابقين أو أساتذة الجامعات، الذين لديهم فهم جيد لمهاراتك.
الهوايات: هو قسم اختياري يستخدم في بعض أنواع السيرة الذاتية يذكر فيه المتقدم اهتماماته وهواياته المتعلقة بالمنصب الوظيفي الذي يرغب في الحصول عليه.
الجوائز والمنشورات: هو القسم الذي يظهر عادة في السيرة الأكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة الكبيرة، حيث يتم ذكر جميع الأبحاث أو المقالات أو الأدبيات المنشورة للمتقدم، بالإضافة إلى الجوائز أو المنح الدراسية التي حصلوا عليها خلال حياتهم المهنية .

أنواع السيرة الذاتية

يعتمد تنسيق السيرة الذاتية الذي تستخدمه على خبراتك ووظيفتك الحالية، بالإضافة إلى طبيعة الوظيفة التي تتقدم لها، حيث أن هناك 3 تنسيقات أساسية يجب أن تعرفها قبل كتابة سيرتك الذاتية:

1- السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based CV

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

ويعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية هو الأكثر شيوعاً، حيث يركز على أهم الخدمات التي يمكن للمرشحين تقديمها لأصحاب العمل، بما في ذلك المهارات المكتسبة في وظائف مماثلة أو المهارات الحياتية. يعد هذا النوع من السيرة الذاتية مثاليًا إذا كان لديك تاريخ من العمل في العديد من الوظائف، حيث يمكنك إظهار كيف يمكن لمهاراتك السابقة أن تخدم صاحب العمل.

متى يستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

  • الأشخاص الذين لم يتمّوا تعليمهم الجامعي.
  • أولئك الذين يفتقرون للخبرات ذات العلاقة بالوظيفة التي يتقدّمون لها.


نصيحة: تجدر الإشارة إلى أن قسم "الهوايات والاهتمامات" مهم في هذا النوع من السيرة الذاتية، حيث أن ذكر مثل هذه التفاصيل يدل على اهتمام المتقدم بمجال معين يتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها، لذا تأكد عند كتابة السيرة الذاتية .شكل المهارة. بناءً على السيرة الذاتية، للتعديل، يجب تخصيص هذا القسم ليناسب الوظيفة التي تتقدم لها، حيث تتطلب كل فرصة عمل مجموعة مختلفة من المهارات.

2- السيرة الذاتية الزمنية Reverse Chronological CV

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية


هذا النوع من السيرة الذاتية، كما يشير اسمه، هو المسؤول عن تسجيل تاريخ عمل مقدم الطلب، من الأحدث إلى الأقدم. تركز هذه السيرة الذاتية على تطور الشخص بمرور الوقت في مجال أو صناعة معينة.

متى يستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

  • الأشخاص الذين يعلقون أهمية كبيرة على التطوير المهني والتقدم.
  • المتقدمون للحصول على فرصة عمل مماثلة لوظيفتهم السابقة في مجال لديهم خبرة كبيرة فيه.


نصيحة: عند كتابة السيرة الذاتية بترتيب زمني، قد لا تكون جميع تجاربك السابقة مرتبطة بشكل كامل، ولكن قد ترغب في تضمينها لتجنب الفجوات الزمنية. وهنا تأكد من تدوين تجاربك الموازية في قسم خاص ضمن "تجارب أخرى"، حيث يمكنك إضافة فرص العمل بدوام جزئي أو خبراتك المهنية أثناء الدراسة.

3- السيرة الذاتية الأكاديمية Academic CV

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية الأكاديمية هي ملخص شامل للإنجازات الأكاديمية والمهنية لمقدم الطلب. قد يتضمن هذا النوع من المستندات قائمة بالمراجع ودرجات الشرف والجوائز وبراءات الاختراع وغيرها من المعلومات. في حين أن السيرة الذاتية المبنية على التسلسل الزمني أو المهارات يجب ألا تتجاوز صفحة واحدة، يمكن أن تكون السيرة الذاتية الأكاديمية عشر صفحات أو أكثر إذا لزم الأمر.

متى يستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية؟

  • الأفراد ذوي الخبرة العالية الحاصلين على درجة الدكتوراه.
  • العاملون في المجالات الأكاديمية مثل التعليم العالي أو مجالات البحث والتطوير.


نصيحة: لا تستخدم هذا النوع إذا كنت لا تعمل في أحد المجالات المذكورة أعلاه، لأن صاحب العمل لن يقرأ أبدًا أي سيرة ذاتية قد تكون أطول من حجمها المعتاد. إذا كان عليك استخدامه،فاحرص على إضافة تلخيص لمحتواها في الصفحة الأولى حتى تسهّل عملية قرائتها على صاحب العمل.

ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي طريقتك لتقديم نفسك بشكل احترافي وتسويق مهاراتك وخبراتك لأصحاب العمل.
إنه جواز سفرك الأول للوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية، فبدونه لن تتمكن من الحصول على فرص عمل أو تدريب أو أي فرص أخرى.
طريقة جيدة لتذكر كل ما حققته خلال حياتك المهنية والأكاديمية.
السيرة الذاتية هي الطريقة المثالية لتحديد نقاط الضعف في مهاراتك أو مؤهلاتك الأكاديمية.
إنها طريقة جيدة لتحديث ذاكرتك قبل إجراء مقابلة عمل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية ( كيفية كتابة السيرة الذاتية )

1- كن عمليًا

يجب أن يكون طول السيرة الذاتية عادةً صفحتين كحد أقصى (A4)، حيث يقضي أصحاب العمل ما معدله 8 ثوانٍ فقط في قراءة أي سيرة ذاتية يتلقونها، لذا فإن أسرع طريقة ينتهي بها الأمر مع كومة من المرشحين المرفوضين للمنصب هي كتابة حياتك بأكملها. قصة عن سيرتك الذاتية الذاتية!
تأكد من كتابة سيرتك الذاتية بطريقة مباشرة وعملية ومختصرة، واحتفظ بالتفاصيل الصغيرة والإنجازات البسيطة لوقت مقابلة العمل.

2- خصّص سيرتك الذاتية

خذ وقتك للتعرف على الشركة التي تتقدم إليها، واكتشف المزيد عن الوظيفة التي تريدها، ثم قم بتحرير سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة الشاغرة. وهذا لا يعني بالطبع أن تقوم بإضافة معلومات لا علاقة لها بالواقع، ولكن يمكنك استبعاد أو إضافة بعض المهارات المناسبة للفرصة التي تتقدم لها. سيقدر رواد الأعمال هذا الجهد، لأنهم في النهاية سيجدون بالضبط ما يبحثون عنه.

3- عرّف بنفسك

لا تتوقع أن يكون صاحب العمل قادرًا على مطابقة خبرتك ومهاراتك مع الوظيفة المعلن عنها. لذلك، ضع دائمًا فقرة صغيرة في بداية سيرتك الذاتية، تقدم فيها نفسك وتشرح بعبارات مختصرة سبب كونك أفضل مرشح لهذه الوظيفة الشاغرة. يمكنك مناقشة هذا الأمر بمزيد من التفصيل في خطاب التقديم المرفق بسيرتك الذاتية.

4- تجنّب الفجوات الزمنية

ترك المسافات والفجوات الزمنية عند كتابة السيرة الذاتية سيجعل صاحب العمل في حالة شك، وهو ما لن يعمل لصالحك على الإطلاق. لذا، إذا وجدت فجوة، مثل انقطاع دراستك لفترة معينة، أو كونك عاطلاً عن العمل لفترة طويلة، فحاول توضيح السبب.

5- حدّث سيرتك الذاتية باستمرار

احرص دومًا على تحديث سيرتك الذاتية باستمرار. في كلّ مرّة تحقّق أمرًا مهمّا على الصعيد المهني أو الأكاديمي، أضفه مباشرة إلى السيرة الذاتية وذلك حتى لا تنساه مستقبلاً.

6- انتبه للأخطاء

صحيح أن أصحاب العمل لا يستغرقون سوى بضع ثوانٍ لقراءة السيرة الذاتية للمرشحين، لكنهم مع ذلك ينتبهون إلى الأخطاء، وإذا وجدوها فلن يكون ذلك في صالح المرشح. لذا انتبه للأخطاء، وإذا لم تكن متأكدًا من صحة كتابتك، يمكنك استخدام البرامج المتخصصة مثل المدقق الإملائي أو طلب المساعدة من شخص تعرفه.

7- كن صادقا

قد تظن أن الجميع يضيف معلومات خاطئة عند كتابة السيرة الذاتية وأنه لا حرج في ذلك، لكنك مخطئ تمامًا في تفكيرك. كذبة واحدة صغيرة في سيرتك الذاتية يمكن أن توقعك في مشكلة كبيرة مع أصحاب العمل، خاصة عندما يتحققون من مصداقيتك عن طريق إحالة الأشخاص المرجعيين أو عن طريق الاتصال برؤسائك السابقين. أو ربما يتمكن من اللحاق بك أثناء مقابلة العمل عندما لا تجيب على سؤال حول مهارة أو معرفة تدعي أنك تمتلكها في سيرتك الذاتية.

8- استخدم بعض الأرقام

قد تبدو هذه الخطوة سخيفة، لكنها مهمة جدًا وتقطع شوطًا طويلًا في تسويق تجربتك. بدلًا من ذكر حقيقة أنك ساهمت في زيادة مبيعات شركتك، يمكنك استخدام عبارة أكثر دقة، مثل أن تقول أنك ساهمت في زيادة مبيعات الشركة بنسبة 70% خلال 6 أشهر.

9- لا تنسَ المظهر الخارجي

نحن نعيش في عالم يهتم كثيرًا بالمظهر، وهذا ينطبق أيضًا عند كتابة السيرة الذاتية. اقضِ بعضًا من وقتك في تنسيقه وتنظيمه. يمكنك استخدام التعداد النقطي والأرقام، وترك مسافات مناسبة بين الأجزاء المختلفة للسيرة الذاتية. يجب عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار المظهر العام للسيرة الذاتية، فاستخدام الألوان أو الرسومات أو التصاميم قد يجعل قراءتها صعبة، لذا تأكد دائمًا من أن سيرتك الذاتية واضحة وسهلة القراءة.

10- اختر كلماتك بعناية

عندما تقوم بتحميل سيرتك الذاتية على مواقع معينة ليشاهدها أصحاب العمل (مثل LinkedIn)، تأكد من استخدام الكلمات المناسبة في العنوان وداخل السيرة الذاتية، لأنها مهمة جدًا وتسهل على أصحاب العمل الاتصال بك. إذا شعرت بالضياع، اتبع هذه الطريقة: اكتب المسمى الوظيفي في محرك بحث جوجل، وانظر إلى أهم الكلمات الرئيسية المرتبطة بهذه الوظيفة، ثم أضف إلى سيرتك الذاتية تلك التي تتوافق مع خبراتك.

11- حافظ على النسخة الورقية عند إرسالها

إذا أرسلت سيرتك الذاتية بالبريد أو أخذتها معك للتقدم إلى العديد من الشركات من حولك، فتجنب طيها أو إتلافها. استخدم مظروفًا كبيرًا لتخزينه. يوضح هذا مدى الاهتمام الذي توليه للتفاصيل الصغيرة، وهي صفة يهتم بها أصحاب العمل بشدة.

و يمكنك إنشاء CV احترافي من خلال CV Maker

نتمني لك التوفيق.


author-img
Skills and Business : هو موقع عربي مهتم بتقديم شرح في جميع مجالات العمل وبالتحديد للمبتدئين, وهدفنا أن يبدأ اكبر عدد ممكن من الشباب العربي في عملهم أومشروعهم الخاص كما نقدم الكثير من المعلومات للتطوير الذاتي و المهني مجانآ .

تعليقات

التنقل السريع