القائمة الرئيسية

الصفحات

صناعة المحتوي ( 7 نصائح لدخول عالم كتابة المحتوى )

 

صناعة المحتوي
صناعة المحتوي

تعتبر كتابة المحتوى( صناعة المحتوي ) ملك التسويق الرقمي في عصرنا الحالي، ولا يمكن الترويج للمواقع الإلكترونية دون محتوى توضيحي وتسويقي، إذ من الضروري أن يكون لكل موقع محتوى مميز يصف عمل الجهة ورسالتها ورؤيتها وأهدافها. الذي ينتمي إليه هذا الموقع.

مع التطور الذي يشهده عصرنا في مجال التسويق الإلكتروني والثورة التكنولوجية الحديثة، أصبحت كتابة المحتوى إحدى فرص العمل الجذابة التي تجذب الكثيرين، وذلك لما توفره من مرونة، حيث يستطيع كاتب المحتوى العمل من خلالها في أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى الالتزام بساعات العمل وساعات العمل الثابتة والمكان الواحد.

ليس هذا فحسب، فكتابة المحتوى هي أيضًا وظيفة مربحة ماليًا. وبحسب الإحصائيات التي نشرها موقع  PayScale ،

يصل دخل كاتب المحتوى المبتدئ (أي الذي تقل خبرته عن خمس سنوات) إلى 37 ألف دولار سنوياً في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وتزداد القيمة مع سنوات الخبرة.

في المقال التعليمي اليوم سنتعرف على مفهوم كتابة المحتوى وسنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها إذا كنت تريد بدء مهنة احترافية في هذا المجال، سواء من خلال العمل الحر أو التقدم لوظيفة. في مختلف الشركات والمواقع.

ما هي كتابة المحتوى؟

يمكن تعريف كتابة المحتوى على أنها شكل من أشكال الكتابة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحملات التسويق عبر الإنترنت حيث أنها خاصة بموقع ويب معين لبيع منتجاته أو خدماته والترويج لها. يعمل كاتب المحتوى الاحترافي حسب الوصف المقدم من العميل، مع مراعاة استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث (SEO)، مما يجعل نسبة الوصول والتفاعل مع هذا المحتوى عالية، بالإضافة إلى تعزيز تحسين المحتوى منتجات أو خدمات الموقع.

كيف تبدأ بكتابة المحتوى؟

في هذا العصر الرقمي، هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج إلى كتابة المحتوى، ولا يكفي أن يستخدم كاتب المحتوى ما يدور في ذهنه فحسب، بل أن يتبع متطلبات كتابة محتوى ناجح لتحقيق الأهداف التي يأمل في تحقيقها منها. من الان. هذا المحتوى.

إذا كنت مهتمًا بكتابة محتوى لمواقع الويب، فإن النصائح التالية ستساعدك على تنظيم عملك لتحقيق أفضل النتائج:

1- ابحث قبل البدء بالكتابة (صناعة المحتوي)

للحفاظ على تدفق أفكار كتابة المحتوى الجديدة، تحتاج إلى إجراء بحث متكرر. لا ينبغي أن تبدأ الكتابة أو تخطط لكيفية البدء بالكتابة مباشرة بعد البحث. بل عليك الانتظار فترة قصيرة، وجمع أفكارك، ومن ثم البدء في الكتابة. كلما بحثت أكثر، زادت المعلومات التي لديك وستتسع آفاق وعيك حول الموضوع الذي تحتاج إلى الكتابة عنه وبالتالي سيستمر تدفق الأفكار في الاختلاط من خلال الابتكار عند كتابة المحتوى. يجب أن يكون لديك أيضًا مفكرة أو دفتر ملاحظات لمواصلة تدوين الكلمات الرئيسية والمؤشرات الرئيسية حول الفكرة بمجرد الحصول عليها من الصفحات المرجعية التي تتيح لك أيضًا البحث عنها، بالإضافة إلى تدوين الأفكار التي يجب أن يتضمنها ذلك المحتوى.

2- استخدم أسلوبك الخاص ( صانع المحتوي )

إن اتباع طريقة شخص آخر في الكتابة بأسلوب مشابه تمامًا ليس أسلوبًا احترافيًا لبدء كتابة المحتوى. أثناء بحثك عن أسلوبك الخاص، سوف تصادف بلا شك العديد من الكتاب الذين لديهم أسلوب فريد في الكتابة. في مثل هذه الحالات يمكنك أن تستلهم منهم، لكن احذر من تقليد أسلوب كتابتهم، فشخصية كل فرد تختلف عن الآخرين، ولكل منا خصائص تميزه وتنعكس على أسلوب كتابته. يكتب. التعبير سواء بالكتابة أو الرسم أو غيرهما.

على سبيل المثال، نيل باتيل هو أحد الكتاب المشهورين بأسلوبه الفريد في الكتابة حيث أنه يجعل المفاهيم المعقدة تبدو أسهل وأبسط، والكثير من الناس يعرفون نيل باتيل ليس بسبب ما يكتبه.لكن من طريقة كتابته نستنتج أن أسلوب الكتابة هو هوية الكاتب، وكل كاتب يحتاج إلى هذا التفرد في عمله ليعرف كيف يبدأ في كتابة المحتوى على الإنترنت.

3- لا تخرج عن نطاق الفكرة (صناعة المحتوي)

أثناء كتابتك لكل فقرة من المحتوى، عليك الالتزام بالكتابة عن الفكرة المطروحة في تلك الفقرة دون الخروج عن نطاقها. يمكنك بالطبع مناقشة بعض المواضيع ذات الصلة، لكن تأكد من عدم خلط الأفكار المختلفة في فقرة واحدة من المحتوى. لأنك بذلك ستقطع تسلسل أفكار القارئ، مما سيضعف المحتوى ونسبة تحقيق هدفه.

على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث عن كيفية البدء في كتابة محتوى لنشاطك التجاري، فيمكنك تقديم بعض النصائح لمشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك أو إنستجرام حتى يصل إلى العملاء أو يصل العملاء إليه بشكل أفضل، لكن لا يمكنك الكتابة عن كيفية ذلك. للبدء، لكتابة محتوى لعملك. التسويق عبر الانستقرام مثلاً، لأني حينها تجاوزت نطاق كتابة المحتوى إلى موضوع كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

4-  فكر بطريقة مبتكرة وإبداعية (صناعة المحتوي)

إذا كنت تكتب عن محتوى موجود بالفعل عبر الإنترنت، فما الفرق الذي يحدثه ذلك في عالم كتابة المحتوى؟ يجب أن تعلم أن كتابة المحتوى عبر الإنترنت تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية: الموضوع والفكرة والعرض.

على الرغم من أن الموضوع والفكرة عادة ما يتم تحديدها في البداية من قبل العميل، إلا أن عامل العرض يترك لكاتب المحتوى. ما يجعل المحتوى الخاص بك فريدًا ومختلفًا عما ينتشر في المواقع الأخرى هو طريقة تقديمه ووضع لمساتك الخاصة عليه ودعمه بالصور ومقاطع الفيديو والتصميمات الجذابة، مما يجعل قراءته وفهمه سهلة، وبالتالي تكتسب موقعًا موثوقًا به جمهور.

5- اختر العنوان بعناية (صناعة المحتوي)

لنأخذ هذا المثال البسيط: لنفترض أنك تتصفح موقع ويب وتلفت انتباهك عناوين المقالات التالية:

  • "كيف تبدأ مسيرتك المهنية كرائد أعمال"
  • "7 خطوات لتصبح رجل أعمال ناجح"
  • "كن رجل أعمال ناجح في أقصر وقت وبأقل جهد"


قد تحتوي كل مقالة من هذه المقالات على نفس القدر من المعلومات، ولكنك على الأرجح ستختار قراءة المقالة الثالثة لأنك تجدها أكثر إثارة للاهتمام.

اسأل نفسك هذا السؤال: "لو كنت القارئ، هل كنت سأقرأ المقال؟" ما يحدد الإجابة على هذا السؤال هو العنوان الذي تختاره لمقالك أو المحتوى الذي تكتبه. ضع في اعتبارك دائمًا أن الجمل القليلة الأولى من أي محتوى تكتبه هي التي تحدد نجاحه أو فشله. لذا حاول قدر الإمكان أن تجعل الفقرة الأولى مثيرة للاهتمام واختر عنوانًا جذابًا يجذب القارئ لمعرفة المزيد، مع مراعاة أن يكون مرتبطًا بالموضوع بالطبع.

6- اختر مستوى اللغة المناسب ( كتابة المحتوي )

قبل أن تبدأ بكتابة المحتوى، حدد الفئة المستهدفة التي ستقرأ ما تكتب، وبناءً على ذلك اختر مستوى اللغة المناسب. ليس من المعقول استخدام لغة معقدة محملة بالمصطلحات العلمية والتقنية في مقال منشور في إحدى الصحف الإلكترونية. وذلك لأن قراء هذه الجريدة قد يكونون من المتخصصين أو الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في هذا الموضوع، ويرغبون في معرفة المزيد عنه لأغراض ثقافية فقط. كما يجب ألا تستخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم وسطحية إذا كنت تكتب مقالاً سيتم نشره في مجلة علمية متخصصة. بمعنى آخر، تعرف على جمهورك قبل أن تستهدفه بالمحتوى الذي تكتبه.

7- دقّق ما تكتبه وتجنّب الأخطاء ( كتابة المحتوي )

تؤثر الأخطاء الإملائية والنحوية سلبًا على المحتوى وتثبط همة القراء لأنها غالبًا ما تقطع قطار أفكارهم أثناء القراءة. لذلك احرص دائمًا على تدقيق وتصحيح ما تكتبه قبل نشره، سواء كانت أخطاء إملائية ونحوية، أو أخطاء تتعلق بتماسك الأفكار واتساقها، أو حتى تخطيط النص وتنسيقه.

تعد كتابة المحتوى عالمًا واسعًا ومتوسعًا، ويجد بعض الأشخاص صعوبة في الخوض فيه على الرغم من امتلاكهم المهارات المناسبة لبدء حياة مهنية ناجحة في هذا المجال. لذلك ننصحك أولاً بتحديد شغفك بكتابة المحتوى واختيار أي مجال محتوى ترغب في العمل عليه.

هل ترغب في كتابة المقالات والمدونات، أم أنك تميل أكثر إلى إنشاء محتوى لمواقع الويب، أو ربما تفضل العمل في مجال تسويق المحتوى؟

بعد اختيار المجال المناسب، يمكنك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه لإنشاء محتوى عالي الجودة يضمن النجاح والبدء بمسيرة مهنية مربحة.

المراجع:

https://www.entrepreneur.com/article/247908

https://www.quora.com/What-is-content-writing-What-is-the-primary-job-of-a-content-writer

author-img
Skills and Business : هو موقع عربي مهتم بتقديم شرح في جميع مجالات العمل وبالتحديد للمبتدئين, وهدفنا أن يبدأ اكبر عدد ممكن من الشباب العربي في عملهم أومشروعهم الخاص كما نقدم الكثير من المعلومات للتطوير الذاتي و المهني مجانآ .

تعليقات

التنقل السريع