القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي السوفت سكيلز Soft skills ؟


ما هي السوفت سكيلز
ما هي السوفت سكيلز

( ما هي السوفت سكيلز) يتطلب النجاح والتميز في أي وظيفة نوعين من المهارات: المهارات التقنية والمهارات الشخصية. ما الفرق بين الاثنين؟

المهارات التقنية Hard Skills هي المعلومات والقدرات اللازمة للقيام بهذه المهمة بنجاح، على سبيل المثال، بالنسبة للطبيب، فهي تتضمن القدرة على أخذ التاريخ الطبي وفحص المرضى والتوصل إلى التشخيص ومعرفة العلاجات، وبالنسبة لمصمم الموقع على شبكة الإنترنت، هو الخاص بك - معرفة لغات البرمجة ومواقع الاستضافة وبرامج التصميم المختلفة. وهو الجزء القابل للقياس من المهارات والجزء الذي تركز عليه معظم البرامج والدورات الأكاديمية.

وتختلف المهارات الشخصية Soft Skills من حيث أنها لا تتعلق بمهام العمل نفسها بقدر ارتباطها بالتعامل مع الآخرين. وفقاً لتقرير المركز الوطني للوظائف في بريطانيا عن أهم المهارات الشخصية التي يحتاجها أصحاب العمل، وهذه أهم هذه المهارات:

1-مهارات التواصل Communication skills ( soft skills بالعربي )

التواصل هو التفاهم بين طرفين محددين، مثل نظامين، أو كيانين، أو شخصين. يكون أحد الطرفين مرسلًا في وقت معين ويكون الطرف الآخر مستلمًا في وقت آخر. ويحدث تفاعل إيجابي بينهما، وذلك من خلال استخدام الحواس من قبل كل من المرسل والمستقبل، سواء كان ذلك ناشئاً عن رغبة قوية في التواصل.

2 – مهارات اتخاذ القرارات Decision making skills ( soft skills عربي )

وتكمن أهمية اتخاذ القرار في الاختيار بين قضيتين متناقضتين، مما يجعل اتخاذ القرار صعبا أو ربما خطيرا.
القرار هو الطريق لتحقيق المهام والأهداف، عليك أن تحدد العوامل والخيارات المفيدة، وتحدد أهميتها وأولوياتها بشكل صحيح حتى تكون قراراتك أكثر ملاءمة.

3 – الالتزام و تحمل المسؤولية Commitment and accepting responsability

يتم تعريف المسؤولية على أنها الشعور بالواجب الذي يوجه تفكير الشخص وسلوكه وكلماته ومواقفه، بحيث يكون لكل ما يقوله معنى وهدف.

4 – القيادة و العمل ضمن الفرق  Leadership and teamwork skills ( ماهي السوفت سكيلز )

لا أحد ينكر أهمية امتلاك مهارات العمل الجماعي، فهي مفتاح أساسي للنجاح في معظم مجالات الحياة والعمل. ومع ذلك، فإن العمل بروح الفريق يمثل تحديًا في حد ذاته. ويتطلب تحقيقها الكثير من الجهد، بما في ذلك:

  • ضبط النفس والسيطرة على "الأنا".
  • مهارات الاتصال الفعال.
  • القدرة على حل المشاكل والخلافات.
  • الالتزام والانضباط لتحقيق الهدف المشترك.

5 – ادارة الوقت Time manag ( ماهي السوفت سكيلز )

إدارة الوقت لا تقتصر على إكمال المهام فحسب، بل تتعلق أيضًا بترتيبها حسب الأولوية وتنفيذها وفقًا لهذه الأولوية أولاً. لذلك فإن إدارة الوقت أمر في غاية الأهمية، حيث يجد الإنسان أمامه عدداً هائلاً من الأشياء. عدد المهام في أغلب الأحيان. النقطة هنا هي تقسيمها ووضعها في جدول زمني، وليس… المشي العشوائي.

على سبيل المثال، إذا كانت إحدى مهامك هي العثور على وظيفة، فأنت بحاجة إلى الوقت لتحديث سيرتك الذاتية، والبحث عن عروض العمل والشركات، والاستعداد للمقابلات الشخصية، ويجب عليك تخصيص وقت لكل مهمة من هذه المهام وفقًا لذلك. على سبيل المثال، إذا كنت تجد القليل من وقت الفراغ بين مهمتين مجمعتين، فيمكنك إكمال مهمة قصيرة، مثل تحديث سيرتك الذاتية.

6 – التفكير الابداعي و حل المشاكل Creativity and problem solving skills ( السوفت سكيلز )

التفكير الإبداعي يدور حول النظر إلى الأشياء بطريقة جديدة ومختلفة، أي التفكير خارج الصندوق. يتمتع المبدعون بالقدرة على ابتكار طرق ووسائل جديدة لحل المشكلات وإنجاز المهام ومواجهة التحديات لأنهم يجلبون منظورًا جديدًا وغير تقليدي في بعض الأحيان لعملهم.

7 – القدرة على العمل تحت الضغط Ability to work under pressure ( ماهي السوفت سكيلز )

مهارات العمل تحت الضغط مصطلح يطلق على قدرة الفرد على مواجهة الضغوط التي يواجهها في عمله أو حياته بطريقة صحية ومنتجة، بما يضمن له التغلب على المواقف الصعبة والعقبات التي يواجهها، بالإضافة إلى تطوير قدراته. القدرات وتساعدك على النمو على المستوى الشخصي والمهني.

author-img
Skills and Business : هو موقع عربي مهتم بتقديم شرح في جميع مجالات العمل وبالتحديد للمبتدئين, وهدفنا أن يبدأ اكبر عدد ممكن من الشباب العربي في عملهم أومشروعهم الخاص كما نقدم الكثير من المعلومات للتطوير الذاتي و المهني مجانآ .

تعليقات

التنقل السريع